لاجئ جنوب السودان بشمال دارفور يشيدون بدور معتمدية اللاجئين والمفوضية السامية

أشاد ممثلي لاجئ جنوب السودان المتواجدين بمدينة الفاشر حاضرة شمال دارفور بمستوى التعاون والتنسيق المحكم بين قيادات اللاجئين برئاسة الولاية ومعتمدية اللاجئين والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في شأن تقديم الخدمات للاجئين .
وتأتي هذه الخطوة على شرف زيارة مساعد معتمد اللاجئين لولايات دارفور للوقوف على أداء مكاتب المعتمدية بالولايات وزيارة معسكرات اللاجئين والإستماع إلى قضاياهم .
وأضاف رئيس لجنة الخدمات زرنق كوال مشار لدى إجتماعهم المشترك اليوم بمدينة الفاشر برئاسة مساعد معتمد اللاجئين لولايات دارفور الفرشة مجيب الرحمن محمد يعقوب رزق أضاف أنه تم دعمهم بنحو (10) طواحين من بينهم (8) باللعيت و (2) داخل مواقع مواقع اللاجئين بالفاشر، وتأتي تلك المشروعات ضمن مشروعات سبل كسب العيش للأسر كمشروعات إضافية مدرة للدخل، مطالبا بضرورة إنشاء إستراحة للمرضى المحولين من اللاجئين من محليات اللعيت والطويشة وتكوين مناديب بالمستشفيات لإستقبال حالات المرضى القادمبن من المحليات ونقلهم إلى الوحدات الصحية برئاسة الولاية، والسعي لتسجيل اللاجئين الذين لم يسجلوا ضمن التسجيل البيامتري بالمعتمدية بجانب إستخراج المستندات الثبوتية لهم .
فيما طالب آخرون بضرورة تدريب النساء في مجال الإسعافات الأولية والقابلات ، وإنشاء مركز للشباب ، إضافة إلى توفير خدمات مياه الشرب والمساهمة في دفع الرسوم الدراسية لأبناء اللاجئين في المراحل التعليمية المختلفة.
وفي الأثناء أوضح مدير مكتب معتمدية اللاجئين بشمال دارفور الأستاذ آدم سليمان جمعة أنه تم خلال الفترة الماضية الجلوس مع والي الولاية الأستاذ نمر محمد عبدالرحمن من خلاله تقديم مقترح لمعالجة مشكلة مياه الشرب عبر إدخال أنظمة الطاقة الشمسية لإحدى آبار المياه بالمعسكر .
إلى ذلك ثمن مساعد معتمد اللاجئين لولايات دارفور الدور الطليعي الذي تلعبه معتمدية اللاجئين بالفاشر في التنسيق الجيد مع قيادات اللاجئين الأمر الذي إنعكس إيجابا في إيجاد الحلول ومعالجة المشكلات في حينها .
وتعهد مجيب الرحمن إستعداد إدارته في تحسين خدمات الصحة والمياه والتعليم وبرامج التسجيل ووسائل سبل كسب العيش وإستخراج الشهادات الثبوتية،بالتنسيق مع الاجهزة ذات الصلة