مساعد معتمد اللاجئين يلتقي المدير التنفيذي لمحلية اللعيت بشمال دارفور

أكد مساعد معتمد اللاجئين لولايات دارفور الفرشة / مجيب الرحمن محمد يعقوب رزق سعي المعتمدية لتوفير الخدمات الضرورية لحياة اللاجئين بالتنسيق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والشركاء، جاء ذلك لدى لقائه اليوم بالمدير التنفيذي لمحلية اللعيت بشمال دارفور الأستاذ محمد أبكر آدم بحضور مدير مكتب اللاجئين بالمحلية الأستاذ / مختار محمد آدم . وتم خلال اللقاء مناقشة القضايا ذات الإهتمام المشترك التي تهم اللاجئين الجنوبيين بمدينة اللعيت والتي تضم (13) معسكرا وأبرزها اللعيت و أبوسفيان وجودات ودليل بابكر ، وأم ضراب.
وثمن مساعد معتمد اللاجئين خلال اللقاء بدور حكومة المحلية وإهتمامها بقضايا اللاجئين، داعيا أياهم بضرورة السعي في تجميع المعسكرات في مواقع محددة حتى يتسنى للمعتمدية بالتعاون مع الشركاء في توفير خدمات التعليم والصحة والمياه والسعي لتقديم الدعم للحراسات الشرطية ومدعم بواسائل الحركة من أجل توفير الحماية للاجئين والحد من محاربة الظواهر السالبة.
كنا دعا رزق بضرورة مراجعة وإعادة اللجان المجتمعية ومشاركة قطاعات الشباب والمرأة تجاه هموم وقضايا اللاجئين .

من جهته رحب المدير التنفيذي لمحلية اللعيت بزيارة وفد المعتمدية، لافتا إلى ضرورة تنسيق الجهود من أجل معالجة تحديات الصحة ومياه الشرب وذلك نسبة للإكتظاظ السكاني الكبير للمنطقة مما أدى الى نقص في مصادر تقديم الخدمات العلاجية للاجئيين ، مطالبا بالعمل على تحسين بيئة عمل الأطباء بالمراكز الصحية بهدف تقديم الخدمات العلاجية المتكاملة للمجتمعات .
كما نوه المدير التنفيذي إلى جهود محليته في إقامة دورات تدريبية لقيادات اللاجئين في مجال السلام المجتمعي والتعايش السلمي بالتعاون مع مركز دراسات السلام بجامعة الفاشر .
إلى ذلك أشار مدير شرطة محلية اللعيت النقيب الشريف مكي أنه تم تسجيل عدد من البلاغات لمنتسبي اللاجئين ضمن سجلات الأجهزة الشرطية بالمحلية وذلك بسبب إنتشار الظواهر السالبة، وقال أن القوات الشرطية قد نفذت خلال الأيام دوريات مكثفه بالمعسكرات والأسواق بشأن التقليل من نسبة إنتشار تلك الظواهر السالبة .
وغلى صعيد آخر إلتقى مساعد معتمد اللاجئين لولايات دارفور الشرتاي / مكي عبدالله إبراهيم رئيس الإدارة الأهلية باللعيت .